2 mai 2012

الامتحان الجهوي الموحد التربية الاسلامية دورة يونيو3

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع الأول:

عن مطرف عن أبيه رضي الله عنه قال : << أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ ألهاكم التكاثر قال: يقول ابن آدم مالي، مالي، قال: وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت>> رواه مسلم.


1- حدد القضية التي يناقشها النص.
2- استخلص القيم الواردة فيه.
3-حدد الإشكالية التي يثيرها.
4- ما المفهوم الذي يصححه الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث؟.
5- أبرز علاقة سورة التكاثر التي قرأها الرسول صلى الله عليه وسلم بمبدأ الاستخلاف في المال.

الموضوع الثاني:

1- أذكر خصائص العقود التبرعية.
2- كيف يمكن تطوير إسهام العقود التبرعية في التنمية؟.

الموضوع الثالث:

تلاحظ في مؤسستك بعض زملائك يعيشون مشاكل اجتماعية متنوعة مما ولّد لديك الرغبة في تكوين فريق عمل للتصدي لهذه المشكلات وتنمية التكافل والتضامن الاجتماعي بين التلاميذ.

ملأ الجدول الآتي موظفا ما تدربت عليه في درس الأنشطة حول أهمية العمل الجماعي والحاجة إليه.

فريق العمل

المهمة

الغاية

الهدف

الموضوع الرابع:

كان أحمد رجلا تقيا ومتسامحا، قضى عمره في بلاد المهجر، وقد اعتاد المشي كل يوم ليحافظ على صحته بعد اعتلالها لكبر سنه، وفي صباح أحد الأيام باغته ابنه رضا بطعنة عمدا في صدره سقط على إثرها ميتا.
ترك ابنه "رضا" وزوجته المسيحية "
claudine " وأخته "صفية" و خاله "شفيق" وابنته "سارة"، وخلّف تركة قدرها 100.000 درهم ، لم يخرج بعد زكاة ماله، وعليه دين قدره 6000 درهم، وقدرت نفقات تجهيزه وكفنه ب 1500 درهم.

1- استخلص من الوضعية الحقوق المتعلقة بالتركة مرتبة.
2- حدّد المبلغ المالي المتبقي للورثة.
3- بيّن في الجدول أسفله من يرث ومن لا يرث مع التعليل:


من يرث

التعليل

من لا يرث

التعليل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

CanalStat